تعديل

types of dinosaurs.3انواع الديناصورات

 3سلسلة الديناصورات

11-ستيغوصور

ستيقوسوريس (بالإنجليزية: Stegosaurus) هو ديناصور آكل النباتات عاش منذ حوالي 145 إلى 155 مليون سنة في أمريكا الشمالية في العصر الجوراسي, يبلغ طوله حوالي 8 إلى 16 متر ويزن حوالي 4 - 7 طن, يتميز هذا الديناصور بأن له رأس صغير, وله حراشف فوق ظهره وفي آخر ذيله أشواك تشبه الرماح ويمثل هذا درعا بالنسبة له خصوصا أنه عاش مع ديناصورات من أكلة اللحوم مثل الألوصور والكيراتوصور


انواع الديناصورات



مجسم للستيقوسوريس


12- كاركارودونتوسوريس

كاركارودونتوسوريس (بالإنجليزية: Carcharodontosaurus) هو ديناصور عملاق من أكلة اللحوم عاش في العصر الطباشيري منذ حوالي 93 مليون سنة. وكان يبلغ حوالي 12 متر ويبلغ وزنه حوالي أربعة أطنان. عثر على هيكل عظمي لهذا الديناصور في شمال أفريقيا. اسمه يعني “'القرش الأبيض الضخم السحالي”.


انواع الديناصورات


كاركارودونتوسوريس

13- كارنوتوريس

كارنوتوريس (بالإنجليزية: Carnotaurus) هو ديناصور من أكلة اللحوم، عاش في العصر الطباشيري في أمريكا الجنوبية منذ حوالي 105 مليون سنة. يبلغ طوله 7.5 متر ويزن حوالي طن واحد. يتميز هذا الديناصور بوجود قرنين صغيرين فوق عينيه كان يستعملها في القتال، ويتميز أيضا بيديه الصغيرتين التي تعد الأصغر بين جميع الديناصورات الآكلة لللحوم. ويسمى هذا الديناصور بالثور اللاحم.


انواع الديناصورات


رسم توضيحي للكارنوتوريس

14- كامراسوريس

كامراسوريس (بالإنجليزية: Camarasaurus) هو ديناصور آكل النباتات عاش في العصر الجوراسي في غرب الولايات المتحة الأميريكية وشمال غرب المكسيك منذ حوالي 155 مليون سنة, يبلغ طوله 18 متر ويزن حوالي 18 طن, يتميز هذا الديناصور أن له رقبة طويلة وذيل قصير نسبيا, ورأس كبير جدا كما أن له أسنان كبيرة, وقد لقب هذا الديناصور بـ“السحليــه ذات الرقبه المحفورة” بسبب الفراغات المجوفة في فقرات رقبته.

وهناك أربعة أنواع من الكامراسوريس:

C. grandis 
C. lentus 
C. lewisi 
C. supremus 


انواع الديناصورات

جمجمة الكامراسوريس

15- كويلوفيسس

كويلوفيسس (بالإنجليزية: Coelophysis) هو ديناصور صغير سريع الجري من أكلة اللحوم عاش منذ حوالي 215 مليون سنة في منتصف العصر الترياسي. أحد أجداده كان ديناصور ضخم يسمى Dilophosaurus.

انواع الديناصورات

كويلوفيسس

16- نهضة الديناصورات

نهضة الديناصورات (بالإنكليزية: Dinosaur renaissance)[1] ثورة علمية صغيرة بدأت في أواخر ستينيات القرن العشرين وقادت إلى تجديد الاهتمام الأكاديمي والشعبي بالديناصورات. أوقد الثورة الاكتشافات الجديدة والبحوث التي أشارت إلى أن الديناصورات قد تكون حيوانات نشطة وحارة الدم، بدل كونها باردة الدم وبطيئة كما كانت توصف حتى منتصف القرن العشرين.

دخل هذا المصطلح الاستخدام العام بعد نشر مقالة بنفس العنوان للإحاثي روبرت تي. باكر في مجلة ساينتفيك أميريكان في ابريل 1975.


عالم ديناصورات/عالم مستحثات

صاغ عالم الإحاثة روبرت تي. باكر مصطلح "نهضة الديناصورات" في مقالة نشرها في مجلةساينتفيك أميريكان


اتمني ان يكون نال اعجابكم الموضوع وان تكون المعلومات قد افادتكم 

0 commentaires:

إرسال تعليق

تعليقك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More