تعديل

انواع الديناصورات.Types of dinosaurs

سلسلة الديناصورات
1- الألوصور
الألوصور (بالإنجليزية: Allosaurus), يعد من أضخم الديناصورات أكلة اللحوم, التي ظهرت على وجه كوكب الأرض. وقد عاش منذ نحو 145 مليون عام, واكتشفت هياكله العظمية المتحجرة في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا وأفريقيا وأستراليا.
تميز هذا الديناصور برأسه الجبار الذي وصل طوله إلى نحو المتر, وبروزين من العظام على جانبي عينيه, وآخرين أصغر فوق أنفه وعلى قمة رأسه, كما كانت أصابع يديه الصغيرتين, تنتهي بمخالب حادة يبلغ طول كل منها نحو 15 سنتيمتر. كان الألوصور يسير على قدميه القويتين العضليتين, وبلغ طول جسمه نحو 12 مترا وارتفاعه حوالي خمسة أمتار ووصل وزنه إلى طن ونصف.

كانت جمجمة الألوصور عبارة عن دعامات من العظام وبروزات صلبة فوق الرأس, وقد بلغ طولها نحو مترين ونصف, ولكنها كانت خفيفة الوزن بسبب وجود العديد من الفتحات بين عظامها. وكان يمكن لهذا الديناصور أن يفتح فكيه القويتين إلى اتساع كبير, لوجود أنسجة مرنة في نهايتيهما, حتى يتمكن من قضم وابتلاع أضخم كمية من اللحوم. وكان الألوصور يعيش داخل قطيع وليس منفردا.

هيكل عظمي للألوصور في إحدى المتاحف في نيوزيلندارسم توضيحي للألوصور2- باروصورباروصور (بالإنجليزية: Barosaurus) يعني اسمه “السحلية الضخمة”, هو ديناصور آكل النباتات عاش في أواخر العصر الجوراسي منذ حوالي 150 مليون سنة, يبلغ طول هذا الديناصور حوالي 20 متر, ويبلغ ارتفاعه 6 أمتار ويزن حوالي 10 أطنان. يتميز هذا الديناصور أنه يمتلك أطول رقبة (8 أمتار تقريبا) التي كانت تحميه من أي هجوم يتعرض له, فلم يكن أحد الديناصورات قادرا على إلحاق الأذى به بسبب رقبته الطويله التي كان يستطيع تحريكها بحرية للدفاع عن نفسه. عاش هذا الديناصور في أفريقيا وغرب الولايات المتحدة الأمريكية


رسم توضيحي للباروصور3- بتيرانودونبتيرانودون (بالإنجليزية: Pteranodon) هو ديناصور طائر من فئة بتيروصوريا، عاش في أواخر العصر الطباشيري منذ حوالي 89 مليون سنة. يتميز هذا الديناصور بوجود مايشبه المطرقة بمؤخرة رأسه، وجناحيه الذي يبلغ طولهما عند نشرهما حوالي 9 أمتار. يقضي البتيرانودون الكثير من وقته فوق المحيط (الأماكن الساحلية) للبحث عن الأسماك التي كان يتغذى عليها بفمه الطويل والذي لا أسنان فيه. يبلغ طول جسمه 10 أمتار وكان وزنه من 20 إلى 25 باوند.هيكل عظمي للبتيرانودون في أحد المتاحف


رسم توضيحي للبتيرانودون4- ترايسيراتوبتريسراتبس (بالإنجليزية: Triceratops) يعني اسمه ثلاثي القرون. هو ديناصور يعيش في الغابات ويتغذى على النباتات. عاش منذ نحو 68 مليون سنة في العصر الطباشيري، وسمي بذلك لوجود ثلاثة قرون تبرز من رأسه، أحدهما قصير ويوجد عند أنفه أما الآخران فطويلان ويقعان أعلى عينيه، ويبلغ طول كل منهما حوالي متر، وكذلك كان يوجد طوق ضخم وعريض من العظام المكسوة بالجلد السميك خلف رأسه، بالإضافة إلى مايشبه منقار كبير لببغاء فوق فمه. كان يبلغ حوالي 9 أمتار (30 قدما)، ويزن حوالي 5.400 كغ (12،000 رطلا). وقد وجدت الهياكل العظمية المتحجرة لهذا الديناصور في غرب الولايات المتحدة الأمريكية وكندا.
Dinosaurs
رسم توضيحي ترايسيراتوبس



0 commentaires:

إرسال تعليق

تعليقك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More